دراسة ميدانية لمدينة اوما وكورسوا ولكش برفقة أ.م.د. جاسب كاظم عبد الحسين ... للمزيد انقر الصورة ...
حلقة نقاشية بعنوان (الموارد الطبيعية في هضبة الفرات الجنوبية وامكانية استثماراتها الاقتصادية) ... للمزيد انقر الصورة ...
مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها
المسح التضاريسي لمدينة اور التاريخية
ورشة عمل في مجال التغيرات المناخية

اهداف الوحدة

أهداف الوحدة

1-   انجاز البحوث العلمية التطبيقية الرصينة والدراسات والمشاريع البحثية والخاصة بتخطيط وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية والبيئية وإعداد قواعد البيانات المكانية  الرقمية .

2-   الارتقاء بالمستوى العلمي وفتح دورات تعليمية من اجل تدريب واعداد كوادر علمية قادرة على ادارة المشاريع التخطيطية والتنموية فضلا عن  الارتقاء بالمستوى العلمي لقسم الجغرافية والتحول به من الجانب النظري إلى الجانب التطبيقي ، مما يسمح بالاستفادة من خبرات طلبته الخريجين في حال تعيينهم بالدوائر الحكومية المهتمة بهذا التخصص.

3-   الإسهام في معالجة ما يعانيه البلد عموما ومحافظة ذي قار والمنطقة الجنوبية خصوصا من تحديات في مجالات ( السكن ، الصناعة ، الزراعة ، البيئة ، المياه ، التلوث ، النقل ....الخ )

4-   رفع المستوى العلمي التطبيقي لقسم الجغرافية والأقسام العلمية الأخرى المرتبطة به.

5-   فتح دورات تدريبية في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد للأساتذة وطلبة الدراسات العليا والموظفين في دوائر ومؤسسات الدولة الأخرى ،الذين يهتمون باستخدام هذه التقنية ومخرجاتها من اجل إعداد كواد علمية مختصة في هذا المجال .

6-   القيام باعمال المسح الطبوغرافي ذات الاغراض المتعددة  

7-   القيام بالدراسات الجيومرفولوجية والهيدرولوجية ومعالجة التصحر والتلوث ومتابعة التغيرات المناخية وتأثيراتها على العراق .

8-   الكشف عن المواقع الاثرية والتاريخية ومتابعة تغيرات الغطاء الارضي الطبيعي والبشري .

9-      بناء قواعد معلوماتية جغرافية مكانية رقمية تسهم في سرعة اتخاذ القرار لاسيما للمخططين وصانعي القرار

10-                      الانفتاح على الكوادر الكفوءة والمتخصصة لضمان الاداء المهني المتميز ، والتعاون مع مؤسسات الدولة الاخرى بالشكل الذي يؤهلها لاداء دورها على الوجه الاكمل.

11-                      إصدار سلسلة من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة منها ما يتعلق بالموارد المائية في المحافظة وأخرى متخصصة بالبيئة ومؤشرات التنمية في العراق .

12-                      تنظيم ندوات شهرية تتناول الشأن الاقتصادي والتخطيطي والتنموي في المحافظة بشكل خاص والعراق بشكل عام

13-                      تأليف الكتب المصدرية والمنهجية واعداد الأطالس الجغرافية للمحافظات العراقية ووحداتها الادارية .

14-    المساهمة في حل ومعالجة الكثير من المشاكل العلمية (سكن ،ديموغرافية ،حضر ،ريف ،اهوار، تخطيط حضري ،تخطيط عمراني ،نقل ،زراعة ،مياه، تلوث....وغيرها) التي يعاني منها البلد بشكل عام ،والتي تهتم بها الدوائر والمؤسسات الحكومية في المحافظة بشكل خاص.

15-    المساهمة في إعادة أعمار محافظة ذي قار من خلال المشاركة في تخطيط المشاريع العمرانية والتخطيطية وتحديد المشاكل البيئية التي تعترض إقامتها.

16-    بناء قواعد معلومات جغرافية مكانية رقمية عامة طبيعية ،بشرية ،اقتصادية ،تساهم في سرعة اتخاذ القرار لاسيما للمخططين والاستراتيجيين وصانعي القرار ،سواء كان عمراني ،خدمي ،امني ،بيئي ،موارد طبيعية .وبذلك فهي تسهم في اتخاذ القرارات الصحيحة في سبيل انجاز المشاريع من خلال تحديد الجدوى والمنفعة الاقتصادية لها من جهة وتحديد الأماكن التي تحتاج  لهذه المشاريع والخدمات بشكل فعلي .

17-    تعد هذه الوحدة بمثابة مكتب استشاري لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد