دراسة ميدانية لمدينة اوما وكورسوا ولكش برفقة أ.م.د. جاسب كاظم عبد الحسين ... للمزيد انقر الصورة ...
حلقة نقاشية بعنوان (الموارد الطبيعية في هضبة الفرات الجنوبية وامكانية استثماراتها الاقتصادية) ... للمزيد انقر الصورة ...
مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها
المسح التضاريسي لمدينة اور التاريخية
ورشة عمل في مجال التغيرات المناخية

المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية:

المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية:

اولا: المؤتمرات:

المؤتمرات التي شارك بها كادر وحدة نظم المعلومات الجغرافية 2010 -2011:

1.     المؤتمر الوطني الجغرافي الاول الذي عقدته كلية الآداب/جامعة بغداد بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير في مركز الوزارة للفترة 1-2/12/2010، حيث شاركت الوحدة ببحثين الاول للدكتور رحيم حميد عبد والثاني للدكتور حسين عليوي ناصر ألقى البحثان في قلعة الشهيد الحكيم، وحصل الباحثان على الشهادات التقديرية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

2.     المشاركة في المؤتمر العلمي الرابع الذي اقامته كلية التربية جامعة واسط، حيث شارك الدكتور حسين عليوي ناصر والدكتور رحيم حميد عبد والمدرس المساعد جاسب كاظم عبد الحسين/البحث الاول بعنوان بعض مؤشرات التنمية في مناطق اهوار جنوبي العراق. والبحث الثاني بعنوان منخفض الصليبات دراسة جيومرفولوجية باستخدام تقنية GIS وقد نالت البحوث استحسان الحضور وحصل الباحثون على الشهادات التقديرية الخاصة بالمشاركين والبحوث قيد النشر حاليا.

3.     المشاركة في المؤتمر الجغرافي الثاني الذي اقامته كلية الآداب/جامعة البصرة/ عنوان البحث مستويات الخصوبة في اهوار جنوبي العراق، وقد نشر البحث في مجلة آداب البصرة العدد 54 لسنة 2010 الترقيم الدولي 188N1814-8212  الصفحة 248-268، كما شارك الدكتور رحيم حميد ببحثه الموسوم " ارتفاع مناسيب مياه الخليج العربي وتأثيراته البيئية دراسة باستخدام تقنيةGIS ".

4.  المشاركة في مؤتمر جامعة ميسان/كلية التربية والموسوم" بالعلم والمعرفة نبني العراق الجديد للمدة 1-2/12/2010، وقد شارك الدكتور حسين عليوي ناصر والمدرس المساعد ماجد عبد الله جابر بالبحث الموسوم زراعة النخيل في محافظة ذي قار والبحث قيد النشر حاليا.

5.    المشاركة في مؤتمر كلية الآداب/جامعة الكوفة والموسوم "الدراسات الجغرافية وإسهامها في تحقيق الأمن الغذائي في العراق" والمنعقد للمدة 1-2/12/2011 وقد ألقى البحث المخصص من قبل الدكتور حسين عليوي ناصر والمدرس المساعد ماجد عبد الله جابر في قاعة كلية الآداب جامعة الكوفة والموسوم" التوزيع الجغرافي لحقول الدواجن في محافظة ذي قار". ص23 من كراس ملخصات بحوث المؤتمر.

 

المؤتمرات التي شارك بها كادر وحدة نظم المعلومات الجغرافية 2012-2013:

1-المؤتمر العلمي الوطني الموسوم والموسوم إسهام الجامعات ومجالس المحافظات التخطيط والتنمية الاقليمية للمدة 21-22/2/2012.

2-المشاركة في الندوة العلمية التي أقامها قسم الجغرافية كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد حول التنمية المستدامة بتاريخ 16/2/2012.

3-الاشتراك في المؤتمر العلمي الثامن الذي عقده مركز دراسات الخليج في جامعة البصرة والموسوم: الخليج العربي والتغيير "للمدة 25-26/4/2012.

4-الاشتراك في المؤتمر العلمي لكلية الآداب / جامعة البصرة للمدة 4-5/4/2012.

5-المشاركة في مؤتمر الموانئ العراقية في شيراتون البصرة والذي اقامته وزارة النقل / شركة الموانئ العراقية للمدة 1-2/10/2012.

6-المشاركة في المؤتمر العلمي الاول لكلية الآداب جامعة الكوفة والموسوم التوجهات الجغرافية لمعالجة الامن الغذائي في العراق للمدة 1-2|3|2011.

9-المشاركة في المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية جامعة واسط للمدة 6-7|4|2011.

7-المشاركة في مؤتمر هيئة النزاهة المنعقد للمدة 28/12/2011 في فندق الرشيد / بغداد.

8-المشاركة في مؤتمر الدولي الأول لشركة الموانئ العراقية في فندق شيراتون البصرة / للمدة 1-2/10/2012.

9-المشاركة في المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية الاساسية / جامعة بابل والمنعقد للمدة 13-14/11/2012.

10-المشاركة في المؤتمر العلمي لكلية التربية / جامعة ذي قار والمنعقد للمدة 2-3/3/2013.

11-المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي لكلية الآداب/ جامعة ذي قار بالتعاون مع اتحاد الأكاديميين العراقيين "الموارد المائية مشكلاتها واستثماراتها "والمنعقد للمدة 25-26/3/2013.

12-المشاركة في المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية / جامعة المثنى بالتعاون مع أكاديمية الحكمة العقلية والمنعقد "العلوم العقلية في خدمة المجتمع" للمدة 26-27/3/2013.

13-المشاركة في المؤتمر العلمي لكلية الآداب / جامعة الكوفة للمدة 24-25/4/2013.

14-المشاركة في المؤتمر العلمي لكلية التربية / جامعة بابل للمدة 25-26/4/2013.

15-المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي لمركز المستنصرية للدراسات السياسية والدولية للمدة 28-29/4/2013 والموسوم "المراكز البحثية بوابة لصنع القرار ".

16-المشاركة في المؤتمر الدولي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي –دائرة البحث والتطوير حول التنمية المستدامة للمدة 8-9/5/2013 في قاعات كلية الهندسة جامعة بغداد.

17-المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع للموارد المائية والبيئة الذي عقد في تركيا تحت عنوان (بيئتا ومياهنا حياتنا ومستقبل اجيالنا) للمدة 24-28/11/2013 والبحث المشارك بعنوان الموارد المائية في العراق –دراسة تفصيلية في الاسباب والانعكاسات).

18-المشاركة في مؤتمر مركز دراسات الكوفة للمدة 27-28/11/2013 والبحث بعنوان (ظاهرة الفقر وانعكاساتها الاجتماعية – العراق أنموذجا).

19-المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع لاتحاد الإحصائيين العرب للمدة 20-21/11/2013 والبحث بعنوان (العشوائيات في العراق).

 

تفاصيل بعض المؤتمرات العلمية التي شارك بها كادر الوحدة:

1.    مؤتمر إسهام الجامعات ومجالس المحافظات في التخطيط والتنمية الإقليمية عقد بالتعاون مع مجلس ومحافظة ذي قار بتاريخ 22-23/ 2/2012. اقيم المؤتمر برعاية الاستاذ علي الاديب وزير التعليم العالي والبحث العلمي. تم افتتاح المؤتمر بحضور السيد محافظ ذي قار الاستاذ طالب الحسن والسيد رئيس المجلس المهندس قصي العبادي والسيد رئيس الجامعة أ.د. علي اسماعيل عبيد وكذلك رؤساء اللجان في مجلس محافظة ذي قار. بلغ عدد البحوث المشاركة في المؤتمر (70) بحثا بمشاركة (106) باحث وقد توزعت محاور المؤتمر على أربع قاعات للمناقشة. سعى المؤتمر الى تحقيق مجموعة من الاهداف تساهم في اتخاذ وصنع القرار التخطيطي والتنموي والاستثماري وكانت الاهداف على النحو الاتي:

 اهداف المؤتمر:

1.     المساهمة في اتخاذ وصنع القرار بين الجامعات ومجالس المحافظات المبني على أسس علمية.

2.     توثيق الصلات العلمية بين الأكاديميين الجامعيين ومجالس المحافظات من خلال تأسيس لجان مشتركة لهذا الغرض.

3.     تقديم بحوث ودراسات علمية تطبيقية في مجال التخطيط والتنمية وتقديمها كمشاريع تنفيذية.

4.     تفعيل التعاون في مجال التعاقد للقيام بالدراسات العلمية التي تقدم كمواضيع بحثية من قبل مجالس المحافظات وتنفذ من قبل الباحثين وطلبة الدراسات العليا.  

5.     التأكيد على العمل المشترك في تخطيط وتنفيذ المشاريع التنموية.

6.     تطوير الكوادر العلمية والإدارية في مجالس المحافظات والجامعات من خلال العمل والتنسيق المشترك.

7.     تنسيق الجهود مع الباحثين ودوائر المحافظة لتقييم طبيعة المشاريع.

8.     تبادل البيانات والمعلومات من اجل بناء قواعد معلومات مكانية رقمية.

9.     دعم البحوث العلمية التطبيقية التي يقوم بها الباحثون من قبل الجهات الحكومية.

10. إيجاد تعاون علمي ومساهمة فاعلة بين الوحدات والمراكز البحثية والباحثين وبين اللجان العاملة في مجالس المحافظات.

11.إقامة ورش عمل تدريبية وأوراق عمل بحثية وإلقاء محاضرات لتطوير الكوادر العاملة في الجامعات ومجالس المحافظات.

 

2. مؤتمر كلية الآداب الخامس.

 

 3. مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها عقد المؤتمر بالتعاون مع تجمع الأكاديميين العراقيين فرع ذي قار. للمدة 27-28 / 3/ 2013.

 

ثانيا: الندوات العلمية:

1.عقد الندوة العلمية الموسومة ((التلوث وتأثيراته البيئية)) بمناسبة يوم البيئة العالمي، بتاريخ 7/6/2010. على قاعة الشهيد زكي عبد ديوان في كلية التربية من الساعة الخامسة والنصف مساء لغاية الساعة الثامنة والنصف ليلا. وقد تم مناقشة سبع بحوث علمية توزعت على محورين:

المحور الأول: تدهور البيئة الطبيعية.

المحور الثاني: تلوث البيئة الحضرية.

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة تنعقد الندوة العلمية الموسومة (التلوث وتأثيراته البيئية)      

وقد توصلت الندوة إلى مجموعة من التوصيات:

1.     تفعيل دور المؤسسات الحكومية عن طريق نشر الوعي البيئي بين الأفراد وبوسائل عدة، مثل توزيع الملصقات الإرشادية الهادفة في الأماكن والمرافق العامة والتي تهدف أو من خلال الإعلانات الدعائية التي تقدم بشكل مرئي أو مسموع فضلا عن التوعية المباشرة التي تقوم بها المؤسسات الحكومية ومن بينها مؤسسات التربية والتعليم العالي.

2.     توفير المستلزمات الخاصة كسيارات نقل النفايات وتوزيع الاكياس على العوائل ومتابعة رفعها وإيجاد حلول لتدوير النفايات، وحتى يكون ذلك متزامنا مع نشر الوعي البيئي.

3.     العمل على إيجاد أحزمة خضراء للمدن متزامنة مع تثبيت المواقع المجهزة للعواصف الغبارية والرملية وحركتها. مع ضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تخص هذا المجال.

4.     التشجيع على التشجير والاهتمام بالحدائق سواء كان ذلك في الأماكن العامة أو المساكن الخاصة.

5.     تخطيط المدن بشكل صحيح وصحي عن طريق إنشاء مساكن لائقة للسكن وتسمح بوصول أشعة الشمس والرياح وتوفر الحدائق والملاعب بحسب المعايير الدولية

6.     الاهتمام بالموارد المائية لاسيما نهر الفرات وبيئة اهوار جنوب العراق وإلزام أصحاب المصانع والمعامل بالأخذ بالمواصفات والشروط البيئية.

7.     على الإنسان أن يؤمن بالدور الكبير الذي يمكن أن يشغله، وذلك بتحمله المسؤولية الملقاة على عاتقه والتي تعد مكملا لعمل المؤسسات الحكومية عن طريق حفاظه على الأعمال المنجزة من الدوائر الحكومية أو تقديم النصح والإرشاد لبعضهم البعض.

8.     استغلال الأماكن التي تصحرت وليس بالإمكان إعادة تأهيلها إلى سابق عهدها واستغلالها في بناء المساكن.

9.     عمل دراسات بشكل فرق بحثية لإيجاد حلول للمشاكل البيئية التي تعاني منها المحافظة تتألف من اختصاصات متعددة مثل العلوم الجغرافية والزراعية والبيئية وتقدم هذه الدراسات إلى المختصين لتنفيذها.

10.  التأكيد على مبدأ الضريبة البيئية في التعامل مع المشكلات البيئية والحد منها وتفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحماية البيئة في العراق والعمل على تشريع قوانين جديدة.

2. عقد ندوة بعنوان: "تنمية زراعة اشجار النخيل في العراق":

 بتاريخ 11-12 /5/2011 / مكان انعقاد الندوة هو قاعة المعرفة في كلية الآداب جامعة ذي قار شارك في الندوة خمس من الاساتذة المتخصصين في الجغرافية الزراعية وقد اشتملت الندوة على ثلاث محاور تناول المحور الاول التوزيع الجغرافي لأشجار النخيل في حين خصص المحور الثاني لدراسة المشاكل والمعوقات التي تعاني منها شجرة النخيل في العراق (محافظة ذي قار أنموذجا) اما المحور الثالث فقد تم من خلاله دراسة الأمراض والاوبئة التي تصيب شجرة النخيل. وقد حضر الندوة السيد رئيس الجامعة والسيد عميد كلية الآداب والسيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة، فضلا عن السادة المسؤولين في مديرية زراعة محافظة ذي قار ومسؤولين بالموارد المائية ودوائر الري في المحافظة.

ندوات 2013:

 3. ندوة التلوث وتأثيراته البيئية على العراق بالتعاون مع مديرية بيئة ذي قار للمدة 15/ 5/ 2013:

المساهمة مع قسم الجغرافية وبالتعاون مع مديرية بيئة ذي قار بالقيام باحتفالية خاصة بيوم البيئة العالمي وتضمنت الاحتفالية إلقاء ثلاث بحوث عن التلوث والمحددات البيئية في محافظة ذي قار وذلك يوم الاربعاء الموافق 15/5/2013.

 

ثالثا: الحلقات النقاشية:

1. الحلقة النقاشية نماذج تطبيقية من المشاريع الريادية ومشاريع طلبة الدراسات العليا الماجستير والتي عقدت تحت شعار البحث العلمي في خدمة المجتمع والتي عقدت بتاريخ 2/5/2013.

عقد قسم الجغرافية في كلية الآداب بالتعاون مع وحدة النظم حلقة نقاشية الموسومة (نماذج تطبيقية من المشاريع الريادية ومشاريع طلبة الدراسات العليا الماجستير والتي عقدت تحت شعار البحث العلمي في خدمة المجتمع) وقد تناولت الحلقة النقاشية محورين:

المحور الأول: المشاريع البحثية للأساتذة والموسوم دور القرار الجغرافي في استثمار وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية منخفض الصليبية جنوب غرب العراق حالة تطبيقية.

المحور الثاني: المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا والتي تم فيها مناقشة موضوعين الاول لرسالة الماجستير (هايدرو جيومورفولوجية و  باستخدام تقنيات المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والثاني رسالة الماجستير الموسومة جوفورمية  الكثبان الرملية جنوب غرب محافظة ذي قار) وقد تمت مناقشة هذه البحوث مناقشة مستفيضة من قبل الاساتذة المختصون في قسم الجغرافية ووحدة نظم المعلومات الجغرافية والاساتذة المدعون من الكليات الأخرى مثل كلية العلوم وكلية الزراعة والاهوار وقد حضر الندوة طلبة الدراسات العليا والسيد عميد كلية الآداب والسيد المساعد العلمي ومن جامعة بغداد د. غالب وقدت الثناء على هذه المشاريع على هذه المشاريع البحثية وقد اشاد الاساتذة بتلك المشاريع العلمية كما تم عرض اهم النشاطات العلمية لقسم الجغرافية ووحدة نظم المعلومات الجغرافية واهمية التفاعل مع المجتمع من خلال انجاز البحوث العلمية والمشاركة الفعالة في عمليات التخطيط والتنمية .وقد تم مناقشة جملة من الامور منها :

1-    التوجيه على تناول المواضيع التطبيقية ذات المساس بحياة المجتمع .

2-   توجيه طلبة الدراسات العليا على تناول المواضيع ذات البعد الاستراتيجي والتنموي

3-    التأكيد على عقد الندوات والحلقات النقاشية التي تتناول مواضيع طلبة الدراسات العليا والمشاريع الريادية للأساتذة .

4-    ضرورة التعاون مع دوائر ومؤسسات الدولة من خلال تزويد تلك الدوائر بنسخة من الرسائل و الاطاريح.

 

2. المشاركة في ورش عمل مديرية بيئة ذي قار بالتنسيق مع جامعة ذي قار-كلية الآداب-وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والمنعقدة بتاريخ وذلك بإلقاء المحاضرة الموسومة "التغيرات المناخية وتأثيراتها البيئية في صحراء العراق الجنوبية" القاها   أ.م.د. رحيم حميد عبد.

 

حلقات نقاشية اخرى:

 

ت

عنوان الحلقة

اسم الباحث

التاريخ

1

التحليل الجغرافي لمشكلة الحوثيين في اليمن

د. حسين عليوي ناصر

15/12/2010

2

الآثار البيئية لتلوث نهر الفرات نظرة مستقبلية باستخدام GIS

ا.م.د رحيم حميد عبد

م.م. ماجد عبد الله

م.م. زياد وهاب احمد

11/4/2011

3

الاحواض النهرية الحدودية بين العراق وإيران دراسة هيدروجيومورفية باستخدام GIS

ا.م.د رحيم حميد عبد

د. حسين عليوي ناصر

 

9/5/2011

4

الطاقة الشمسية في مدينة الناصرية وامكانية الاستفادة منها

م.م. علي مجيد ياسين

12/11/2010