دراسة ميدانية لمدينة اوما وكورسوا ولكش برفقة أ.م.د. جاسب كاظم عبد الحسين ... للمزيد انقر الصورة ...
حلقة نقاشية بعنوان (الموارد الطبيعية في هضبة الفرات الجنوبية وامكانية استثماراتها الاقتصادية) ... للمزيد انقر الصورة ...
مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها
المسح التضاريسي لمدينة اور التاريخية
ورشة عمل في مجال التغيرات المناخية

المشاريع المستقبلية

المشاريع المستقبلية لوحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد:

 

1-    العمل على انجاز مشروع الاطلس الاثاري لمحافظة ذي قار ، رئيس الفريق البحثي ا.م.د. رحيم حميد عبد

 

2-    العمل على انجاز مشروع الخدمات الصحية في محافظة ذي قار واقعها واحتياجاتها المستقبلية ،رئيس الفريق البحثي ا.م.د. حسين عليوي ناصر.

 

3-    العمل على انجاز مشروع جيومورفية وهيدرولوجية المنخفضات الصحراوية (الفيضات) في هضبة العراق الجنوبية وإمكانية استثماراتها الاقتصادية

 

4-    العمل على انجاز مشروع المسح الطبوغرافي لبحيرة ساوه باستخدام  جهاز (GR3)

 

5-    الاطلس الجغرافي الشامل لمحافظة ذي قار

 

6-    العمل على انجاز مشروع تحويل جزء من مياه المصب العام ونهر الفرات  إلى منخفض الصليبية وإمكانية استثماره لتنمية الموارد الطبيعية والبشرية.

 

7-    مظاهر  التصحر في محافظات ذي قار والمثنى  والقادسية ،اسبابها  مخاطرها ،والتخطيط الامثل لاستثمارها

 

8-    العمل على انجاز مشروع تاليف كتاب الفهود دراسة في الجغرافية الاقليمية

 

9-    العمل على انجاز مشروع تاليف كتاب منهجي للمرحلة الثانية "الاستشعار عن بعد وتطبيقاته الجغرافية "

 

10- العمل على انجاز مشروع تاليف كتاب منهجي للمرحلة الثانية " الجيومورفولوجيا التطبيقية

 

11-  العمل على انجاز هيدروجيومورفية بحيرة ساوه باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد

 

12- التحضير لعقد المؤتمر العلمي الجغرافي الثاني لعلوم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية والمزمع عقده في حزيران 2012  بالتعاون مع قسم الجغرافية / كلية الآداب .

 

13-  التحضير لعقد ندوة بتاريخ 4/5/2012 بعنوان نظم المعلومات الجغرافية ثورة في مجال التنمية والتخطيط  بالتعاون مع قسم الجغرافية في كلية الاداب

 

14- العمل على ىمشروع  انجاز موسوعة محافظة ذي قار بشراك جميع الباحثين في الوحدة ،وسيتم خلال الموسوعة تناول الجوانب الطبيعية والبشرية للمحافظة .

 

15- العمل على انجاز كتاب اهوار جنوبي العراق دراسة لخصائصه الطبيعية والبشرية باستخدام GIS من قبل الأستاذ المساعد الدكتور رحيم حميد عبد  والمدرس الدكتور حسين عليوي ناصر .وقد بلغت نسبة الانجاز 90% ، والكتاب يعد شاملا للخصائص الطبيعية والبشرية لاهوار جنوبي العراق ، وتم من خلاله تفعيل التقنية الحديثة لقياس مساحات الاهوار ودرجة انخفاض مساحاتها واثار التجفيف. ولدراسة التمثيل الخرائطي للتوزيعات السكانية فقد استعانت الدراسة بنظام (ARC-view) وهو احد تقنيات نظم المعلومات الجغرافية لرسم الخرائط وتقسيم مناطق الاهوار الى فئات حجمية مختلفة.

 

16- عقد حلقات نقاشية شهرية للبحوث المنجزة من قبل أساتذة قسم الجغرافية . وبواقع حلقة نقاشية شهريا .

 

17- الاستمرار بإدخال طلبة قسم الجغرافية / المرحلة الثالثة دورات في مادة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد  وبواقع ثلاث محاضرات أسبوعيا.

 

18-  العمل على انجاز مشروع اطلس محافظة ذي قار والدراسة.

 

19- مشروع طرق النقل البرية في صحراء العراق الجنوبية رسم مساراتها وتقدير كفائتها والمخاطر الطبيعية التي تتعرض لها دراسة ميدانية تطبيقة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

 

 

20-  مخاطر الفيضانات المحتملة في جنوبي ووسط العراق وتأثيراتها البيئية مشروع ريادي.

 

21- السعي للتعاقد مع دائرة التنمية الإقليمية والمحلية / في مديرية احصاء ذي قار لعمل خطة التنمية المكانية للمحافظة ، وقد رشحت رئاسة جامعة ذي قار بالتعاون مع مديرية التخطيط في ذي قار على ترشيح باحثان من كادر الوحدة للعمل مع الدائرة المذكورة بحسب كتاب وزارة التخطيط \ دائرة التنمية الاقليمية والمحلية \ قسم التخطيط المحلي  ذي العدد 4/6/13971 في 16/8/2011

 

22- السعي لافتتاح دورة في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد للكوادر العاملة في دوائر المحافظة ، حيث ستلقى المحاضرات بواقع أربع محاضرات أسبوعيا وتستمر الدورة لمدة شهر واحد في قاعة نظم المعلومات الجغرافية وقد تم مفاتحة جميع دوائر المحافظة لمعرفة مدى احتياجاتهم لهذه الدورات .

 

23- الإسهام في معالجة ما تعانيه المحافظة والبلد عموما من تحد.يات في مجالات ( السكن ، الصناعة ، الزراعة ، البيئة ، المياه ، التلوث ، النقل ....الخ )

 

24-  بناء قواعد معلوماتية جغرافية مكانية رقمية تسهم في سرعة اتخاذ القرار لاسيما للمخططين وصانعي القرار.

 

25- الانفتاح على الكوادر الكفوءة والمتخصصة لضمان الأداء المهني المميز من خلال  انجاز البحوث العلمية الرصينة والدراسات والمشاريع البحثية لاسيما التطبيقية منها والخاصة بتخطيط وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية والبيئية.

 

26- اقامة ندوة دور نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الامن الوطني.

 

27- اقامة ندوة (الهزات الارضية  في جنوبي العراق اسبابها ،مخاطرها ،امكانية التنبؤ بها الوقاية من اضرارها. 

 

28- اقامة ندوة السكن العشوائي.

 

29-  اقامة ندوة  التصحر في جنوبي العراق.