دراسة ميدانية لمدينة اوما وكورسوا ولكش برفقة أ.م.د. جاسب كاظم عبد الحسين ... للمزيد انقر الصورة ...
حلقة نقاشية بعنوان (الموارد الطبيعية في هضبة الفرات الجنوبية وامكانية استثماراتها الاقتصادية) ... للمزيد انقر الصورة ...
مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها
المسح التضاريسي لمدينة اور التاريخية
ورشة عمل في مجال التغيرات المناخية

نشاطات الوحدة للعام الدراسي 2010 -2011:

نشاطات الوحدة للعام الدراسي 2010 -2011:

على الرغم من حداثة تأسيس وحدة نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، اذ انها تأسست بتاريخ 21/1/2010 الا ان الوحدة قامت بجملة من النشاطات والفعاليات والندوات وقدمت العديد من البحوث العلمية التطبيقية ويمكن اجمالها بما يأتي:

1 - التعاون مع مديرية آثار محافظة ذي قار وفريق إعادة أعمار ذي قار على القيام بالخرائط لموقع مدينة أور الأثرية، تختص بإجراء تصحيح للإحداثيات الجغرافية باستعمال جهاز GR3   وبدقة تمييز 3ملم وكذلك تم عمل موزائيك للخرائط القديمة الاثارية الخاصة بالتنقيب وربطها بالخرائط الجديدة المصححة التي تم انجازها من قبل وحدة النظم.

 

2-    انجاز بحث بعنوان "تباين مؤشــرات التنمية الصحية في العراق دراسـة في جغرافية التنمية باستخدام GIS " للباحث د. حـــــسين عليوي ناصر ، وقـــــــد  نــشر البحث في مجلة جامعة ذي قار العـــــلمية  العدد العدد 6 المجــــــــــلد 2  الترقيــم الدولي 1818-6629 بتاريخ 15/5/2010 ، وتم خـــــلال البـــحث تصنيف المحافظات العراقية بحسب مؤشرات التنمـــــية الصحية باستـــــعمال الوسائل الإحصائية وتـــم  تشخيص المحافظات التـــــي تعاني من ضـــــعف  تنموي في هذا الاتجاه وتعززت الدراسة بجملة من الخـــــــرائط التي رســمت وفقا لبرنامج GIS ، وأوصت الدراسة بضرورة التوزيع المتكافئ للمشاريع الصحية  بحيث تتناسب تلك المشاريع مع الحجم السكاني للمحافظات ويجب ان توجه تلك المشاريع للمناطق الأقل نموا والتي لا تتناسب مؤشراتها الصحية مع ارتفاع حجمها السكاني والبحث من الممكن ان تستــــــــفيد منه وزارة الصـحة  ووزارة التخطيط .

 

3-   انجاز بحث بعنوان نمو السكان وتوزيعهم في اهوار محافظة ذي قار للمدة 1977-1997 (دراسة في جغرافية السكان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ) للباحث د. حسين عليوي ناصر البحث منشور في مجلة كلية الآداب جامعة ذي قار العدد3 لعام 2011 الترقيم الدولي 155420736584 وقد احتوى البحث على جملة من الخرائط التي رسمت باستخدام برنامج GIS الصفحة 250 – 293  ، واتضح من  تباعد القرى  وتشتتها في الخلال الدراسة ان هناك تشتت للقرى في المناطق الجنوبية من منطقة الدراسة ، إذ بدت  المناطق الجنوبية شبه خالية من السكان لأسباب تتعلق بـانعدام مقومات الاستيـطان البـشري والناتجة عن تجفيف الاهوار وبناء السدود . الأمر الذي يتطلب بذل أقصى الجهود لأعمار تلك المناطق من خلال التوسع في توفير الخدمات الأساسية المتمثلة بالماء الصالح للشرب وخطوط الطاقة الكهربائية والمؤسسات الخدمية الأخرى.

 

4-   انجاز بحث بعنوان" التوزيع الجغرافي للسكان في المملكة العربية السعودية (دراسة في جغرافية السكان باستخدام نظم المعلومات الجغرافية) البحث منشور في مجلة كلية الآداب جامعة ذي قار العدد1 لعام 2010 الترقيم الدولي 155420736584 الصفحة 109-124.

 

5-   العمل على انجاز كتاب مصدري بعنوان " ناحية الفهود دراسة اقليمية باستخدام GIS وقد تناول الكتاب الخصائص الطبيعية والبشرية للناحية واحتوى الكتاب على خمسة فصول تناولت أيضا التوزيع الجغرافي للسكان والواقع التنموي للناحية حيث احتوى الكتاب على جملة من الخرائط والصور الفضائية التي تم معالجتها في الوحدة البحثية. وقد قام بعض كادر الوحدة بالزيارات الميدانية للناحية ووزعت استمارة الاستبيان على السكان للحصول على المعلومات والبيانات الخاصة. والكتاب الان في مرحلة الإخراج النهائي وسوف ترسل نسخة منه الى دائرة البحث والتطوير خلال الايام القليلة المقبلة.

 

 

6-   عقد ندوة بعنوان : "تنمية زراعة اشجار النخيل في العراق" بتاريخ 11-12 /5/2011 / مكان انعقاد الندوة هو قاعة المعرفة في كلية الآداب جامعة ذي قار / شارك في الندوة ثلاث من الاساتذة المتخصصين في الجغرافية الزراعية وقد اشتملت الندوة على ثلاث محاور تناول المحور الاول التوزيع الجغرافي لأشجار النخيل في حين خصص المحور الثاني لدراسة المشاكل والمعوقات التي تعاني منها شجرة النخيل في العراق (محافظة ذي قار أنموذجا ) اما المحور الثالث فقد تم من خلاله دراسة الأمراض والاوبئة التي تصيب شجرة النخيل .وقد حضر الندوة السيد رئيس الجامعة والسيد عميد كلية الآداب والسيد المساعد العلمي لرئيس الجامعة  ، فضلا عن السادة المسؤولين في مديرية زراعة محافظة ذي قار ومسؤولو الموارد المائية ودوائر الري في المحافظة .

الأساتذة الذين شاركوا في الندوة هم كل من:

 

1- ا.د . مجيد بدر                       جامعة الكوفة / كلية الآداب 

2- ا.م.د. محمد رمضان                جامعة البصرة / كلية التربية

3- ا.م.د. كاظم عبادي                  جامعة ميسان / كلية التربية الأساسية

 

7- إدخال طلبة المرحلة الثالثة دورات تعليمية حول أنظمة GIS ومجالات استخداماته والتطورات الحديثة التي أدخلت علية. علما ان هذه الدورات مستمرة وبشكل دوري على مدار السنة الدراسية. فضلا عن إدخال طلبة الدراسات العليا في أقسام الجغرافية في جامعة ذي قار والبصرة دورات تدريبية في التقنيات الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية.

 

8-   التعاون مع مجلس محافظة ذي قار من خلال مشاركة بعض الأساتذة في لجنة التخطيط الاستراتيجي ولجنة تحليل البيانات التابعة لمجلس محافظة ذي قار والمتضمن إعداد خطة استراتيجية للمحافظة بحسب الأمر الإداري المرقم ب /58415 الصادر من مجلس المحافظة.