دراسة ميدانية لمدينة اوما وكورسوا ولكش برفقة أ.م.د. جاسب كاظم عبد الحسين ... للمزيد انقر الصورة ...
حلقة نقاشية بعنوان (الموارد الطبيعية في هضبة الفرات الجنوبية وامكانية استثماراتها الاقتصادية) ... للمزيد انقر الصورة ...
مؤتمر الموارد المائية في العراق واقعها مشاكلها والتخطيط الامثل لاستثمارها
المسح التضاريسي لمدينة اور التاريخية
ورشة عمل في مجال التغيرات المناخية

التعاون مع المؤسسات والدوائر الحكومية:

النشاطات المتعلقة بالتعاون مع المؤسسات والدوائر الحكومية:

1- التعاون مع مجلس محافظة ذي قار في أعداد (وثيقة استراتيجية محافظة ذي قار للمدة 2011-2015) والوثيقة من أعداد مجلس محافظة ذي قار لجنة التخطيط الاستراتيجي، مطبعة دار الضياء للنشر، النجف الاشرف. حيث شاركت وحدة نظم المعلومات الجغرافية – كلية الآداب بالعمل ضمن الهيئة العليا للتخطيط الاستراتيجي في أعداد الخطة التي تساهم في تنمية واقع المحافظة وتقدير احتياجاتها حتى عام 2015. (ذكرت أسماء المشاركين في أعداد الخطة في ص198 من الوثيقة).

 

2- التعاون مع مديرية آثار محافظة ذي قار وفريق إعادة أعمار ذي قار على القيام بالخرائط التفصيلية لموقع مدينة أور الأثرية، تختص بإجراء تصحيح للإحداثيات الجغرافية باستعمال جهاز GR3   وبدقة تمييز 3ملم وكذلك تم عمل موزائيك للخرائط القديمة الاثارية الخاصة بالتنقيب وربطها بالخرائط الجديدة المصححة التي تم انجازها من قبل وحدة النظم.

 

3 - التعاون مع مديرية تخطيط محافظة ذي قار / دائرة التنمية الإقليمية والمحلية / قسم التخطيط المحلي التابعة لوزارة التخطيط بحسب كتاب الوزارة المرقم 4/6/13971 في 16/8/2011. ومرشح من قبل كلية الآداب للتعاون العلمي مع الدائرة المذكورة بحسب كتاب الكلية المرقم 7/54/1753 في 23/8/2011. والخاص بوضع خطة للتنمية المكانية في المحافظة من خلال قاعدة المعلومات التي تحصل عليها من مديرية تخطيط محافظة ذي قار.

 

  4- التعاون مع مجلس محافظة ذي قار من خلال مشاركة بعض الأساتذة في لجنة التخطيط الاستراتيجي ولجنة تحليل البيانات التابعة لمجلس محافظة ذي قار والمتضمن إعداد خطة استراتيجية للمحافظة بحسب الأمر الإداري المرقم ب /58415 الصادر من مجلس المحافظة.

 

5- قام كادر وحدة النظم بتقييم الخطة الهيكلية لمحافظة ذي قار والتي كان من المقرر ان تقوم بها الشركة الايطالية وقد اخذ مجلس المحافظة بوجهات النظر المقدمة من قبل الكادر العلمي للوحدة والتي في ضوءها تم العدول عن عمل الشركة الإيطالية.

 

6- التعاون مع مديرية بلدية الناصرية، اذ قامت الوحدة بناءا على كتاب مديرية بلدية الناصرية المرقم 29258 في 23 /12/2011 والمتعلق بصلاحية موقع الطمر الصحي، اذ قامت الوحدة بأخذ عينتين من الموقع المذكور، وتم تحليل نسجه التربة ودرجة نفاذيتها وظهر ان التربة من نوع الترب الرملية وذات خاصية شعرية عالية تساهم في تلوث التربة والمياه المجاورة، بذلك فان ارضية الموقع بحاجة الى تسليط ضغط (حدل)ضمن طبقتين متفاوتين في العمق ثم البدء بعمل الخرسانة المسلحة.  وبينت وحدة نظم المعلومات الجغرافية ان لديها الامكانية اللازمة لإيجاد مواقع أمثل للطمر الصحي بالاستعانة بالصور والمرئيات الفضائية، بالشكل الذي يتناسب مع المحددات البيئية.

 

7- فتح دورة لنظم المعلومات الجغرافية باستعمال البرنامج التطبيقي ARCGIS)) التطبيق (ARC MAP) لأساتذة وطلبة الدراسات العليا وموظفي مديرية بيئة ذي قار. والتي اقيمت في مختبر نظم المعلومات الجغرافية للمدة 7-14/ 10 / 2012.

 

8- اشتراك باحثين من قسم الجغرافيا وهم كل أ.م.د.رحيم حميد عبد وأ.م.د. حسين عليوي ناصر وم.م.ماهر عبد المجيد عبد الرزاق في المشاركة باعداد الوثيقة الستراتيجية لمحافظة ذي قار الخطة.

 

9- التعاون مع مجلس محافظة ذي قار بالإشراف على متابعة شركة (SGI) الايطالية. من قبل أ.م.د.رحيم حميد عبد.